من هو فريق«FP&A» بوصلة الشركات لتحقيق أرباحًا ضخمة



التخطيط لرائد الأعمال كالماء والهواء في الحياة، فهو عنصر أساسي لنجاح واستمرار المشروع، لذى يلعب « التخطيط والتحليل المالي للشركات» FP&A Corporate دورًا رئيسا في دعم القرارات التي يتخذها الرئيس التنفيذي للشركة والمدير المالي وفريق القيادة التنفيذية، يدفعوا إلى الزيادة المحتملة والضخمة في تخطيط الأعمال النقدية، لاسيما إعداد الميزانية والتنبؤ بتحسين التدفقات النقدية وعائد تحليل الاستثمار وهيكل رأس المال و في نهاية المطاف قيمة العمل بأكمله.
لدى فريق التخطيط والتحليل المالي نظرة ثاقبة للمستقبل، فهم من يتحدثون بلغة الأرقام التي تعد البنية التحتية لاستشراف المستقبل، فيكlن دورهم في دعم شركاء أعمالهم في تحقيق الأداء المالي الأمثل في تحقيق الربحية والتدفق النقدي، والعائد على رأس المال والقيمة الاقتصادية المضافة، لاسيما تشمل مسؤولياتهم عملية التخطيط المالي وأداء دعم القرار التحليلي، وأن يكون فريق FP&A بدوام كامل استثمارًا ذا قيمة للشركة.
فيجيب فريق التخطيط والتحليل المالي بالشركات على الأسئلة الإستراتيجية ، وتضمن المحاسبة الجيدة ، وتحلل ربحية المنتج ، وتوضيح لمجلس إدارة الشركة حجم الأموال التي تحتاجها لتطوير المشروع أو التوسع في الاستثمارات الجديدة ومتى تكون هناك حاجة إليه ، وكم من الوقت سيستمر، والبحث عن الدين أو رأس المال السهمي ، كما يشمل أيضًا المساهمة في وضع حل حول كيفية سد فجوة التمويل.


وهناك أسئلة أساسية على رائد الأعمال طرحها على نفسه وفي النفس الوقت يجب أن يعلم أن التخطيط والتحليل المالي هو المجيب لتلك الأسئلة:
1- كم من الوقت يستغرق للحصول على عميل لشراء المنتج الخاص بك؟
2- ما مقدار النقود التي تحتاجها للوصول إلى المرحلة التالية؟
3- ما المبلغ الذي ننفقه على التسويق لتوليد الإيرادات التي نبحث عنها؟
5-  كم من الوقت سيستغرق تحويل احتمال إلى عميل دفع؟
6- معدلات النمو للشركة، وهل هناك أحداث مستقبلية ستؤثر علي الأرباح؟

ويدفع الحجم المتزايد للتعقيد المالي بالشركة، وزيادة عدد الموظفين ، والإيرادات، والتمويل الخارجي؛ إلى تطويرالبنية التحتية المالية في الشركات الناشئة، إنشاء قسم FP&A رسميًا داخل شركتك، ويكونو عضو أساسي من التمويل والمحاسبة ، سواءً داخل الشركة أو الاستعانة بمصادر خارجية، ويساعد مدير FP&A  في إعداد التقارير الداخلية والخارجية ، والمواد لمجلس الإدارة ، ومواد التحليل المالي الشهرية وتوفير التخطيط والتحليل المخصصين للمنظمة، إضافة إلى المحاسبة الإدارية.
وأصبح يميز رواد الأعمال في الشركات عالية النمو أنفسهم بالممارسات الريادية الرائدة في التسويق والتمويل والإدارة والتخطيط، فيعد التخطيط والتحليل المالي FP&A مورد في حد ذاته ، وسرعان ما أصبحت مصدراً للميزة التنافسية للشركات من خلال زيادة الكفاءة في العمليات واستخدام رأس المال، لذلك ، إما أن يتعلم المؤسسون لغة المحاسبة والتمويل ، أو لديهم شخص في الفريق الذي يتعلم.

ما هو سير العمل بالتخطيط والتحليل المالي؟

يتضمن سير عمل التخطيط والتحليل المالي بالشركات FP&A هو إنشاء النظم والعمليات على أساس يومي، و تحليل التدفقات النقدية قصيرة الأجل وتوقعاتها، والتحليل الروتيني للضوابط الداخلية، و إنشاء وتحليل النماذج المالية والمحاكاة، وتوقع السيناريوهات حول التدفق النقدي للشركة والتوقعات المالية، وتنفيذ استراتيجيات النمو الشهرية والفصلية والسنوية بشكل عام ، سيكون مدير FP&A مسؤولاً عن العمليات التي تدعم صحة واستراتيجية أعمال المؤسسة ، وتضمن البقاء المالي الأساسي.
للتأكد من أن سلسلة القيمة والدورة النقدية والأساسيات الاقتصادية الأخرى منطقية من حيث فرصة العمل والاستراتيجيات الشاملة للشركة ، حاول الحصول على إجابات للأسئلة التالية:
  • ما هي الهوامش الإجمالية والتشغيلية الخاصة بك؟
  • ما هي أرباحك المحتملة؟
  • إلى أي مدى تيار الأرباح هو دائم؟
  • ما هي المتغيرات التي تدخل في تحديد الأسعار وتحقيق الأرباح؟
  • ما هي التكاليف الثابتة والمتغيرة وشبه المتغيرة؟
  • ما هي الأصول المستخدمة وسيتم استخدامها في الأعمال التجارية؟
  • كم عدد الأشهر التي يمكن الاستغناء عنها حتى بالنظر إلى التمويل المقترح؟
  • كم شهر للوصول إلى التدفق النقدي الإيجابي؟
  • هل يمكنك توقع أي تغييرات كبيرة في التدفق النقدي أثناء النمو؟



أنشطة الأساسية تحتاج إلى معرفتها:
معايير التحليل:  يحتاج التحليل إلى تغطية ثلاث سنوات ، بما في ذلك بيان الدخل والميزانية العمومية للعام الحالي والسابق ، إن أمكن ؛ وتوقعات الأرباح والخسائر لمدة ثلاث سنوات مقبلة ، بما في ذلك بيانات الدخل الأولية والميزانية العمومية ، ومخطط التعادل.
تحليل التدفق النقدي: خلال سنوات البدء ، لن يغطي مستوى الأرباح عادة احتياجات التشغيل مالياً ، وغالباً ما لا تتطابق التدفقات النقدية مع التدفقات النقدية الفعلية على المدى القصير، تفصيل مبلغ وتوقيت التدفقات النقدية الداخلة والخارجة، حدد الحاجة إلى تمويل إضافي وتوقيته وبيّن متطلبات الذروة لرأس المال العامل.
تحديد الافتراضات: جنبا إلى جنب مع الجداول الزمنية ، يجب عليك تحديد الافتراضات وراء عناصر مثل مستويات المبيعات والنمو ، وفترات التحصيل والدائنين ، والأرصدة النقدية ، أو عمليات التكلفة.
تحليل الحساسية: من المعتاد أيضًا إجراء تحليل للحساسية ، على سبيل المثال  ما هو تأثير انخفاض المبيعات بنسبة 20٪ عن تلك المتوقعة أو ارتفاع مستوى تكاليف الإنتاج بنسبة 20٪ ، والذي قد يمنع تحقيق أهداف المبيعات والربح للمشروع .

أهم مسؤوليات فريق التخطيط والتحليل المالي (FP&A):

- قياس الصحة المالية العامة للشركة ، في المقام الأول باستخدام النسب المالية الرئيسية مثل نسبة الدين إلى حقوق الملكية ، والنسبة الحالية ، ونسبة تغطية الفوائد
- تحديد أي من منتجات الشركة أو خطوط الإنتاج التي تولد أكبر جزء من صافي ربحها
- تحديد المنتجات التي لديها أعلى هامش ربح (والذي يحتوي على أقل) - هذا استفسار منفصل عن ذلك المذكور أعلاه ، حيث إن المنتج التي تحمل أعلى هامش ربح قد لا يكون بالضرورة تلك التي تولد أكبر قدر من إجمالي الربح.
- فحص وتقييم فعالية التكلفة لكل قسم من أقسام الشركة ، في ضوء النسبة المئوية للموارد المالية للشركة التي يستهلكها كل قسم.
-العمل مع الإدارات الفردية لإعداد الميزانيات وتوحيدها في ميزانية شركة واحدة شاملة
- إعداد التقارير الداخلية للقيادة التنفيذية ودعم اتخاذ القرارات.
- إنشاء وتحديث وصيانة النماذج المالية والتوقعات التفصيلية لعمليات الشركة المستقبلية
- مقارنة النتائج التاريخية بالميزانيات والتوقعات ، وإجراء تحليل التباين لشرح الاختلافات في الأداء وإدخال تحسينات في المستقبل
- النظر في الفرص المتاحة للشركة للتوسع أو النمو، ورسم خطط النمو ، بما في ذلك النفقات الرأسمالية والاستثمارات. توليد توقعات مالية من ثلاث إلى خمس سنوات.

كم يصل دخل المخطط والمحلل المالي بالشركات؟

الأشخاص الذين يتفوقون في تحليل أموال الشركات ويحددون بدقة التحركات المالية التي يجب على الشركة القيام بها من أجل أن تكون ناجحة على النحو الأمثل في سوق دائم التغير ، يحصلون على أجر جيد مقابل مهاراتهم.
محللون مبتدئون على مستوى المبتدئين يتقاضون رواتب سنوية في محيط 50 ألف دولار، يمكن أن يرى كبار المحللين راتبا يصل إلى 100 ألف دولار ، وعادة ما يقترن بمكافآت محتملة تتراوح بين 10-15 ٪. يقوم مدير أو مدير التخطيط والتحليل المالي وكبير المسؤولين الماليين (CFO) في شركة كبرى متعددة الجنسيات بجمع ما بين ستة إلى سبعة أرقام في الراتب ، مع استكمال مكافآت الأداء الكبيرة.
وتعتمد المكافآت عادةً على أرباح الشركة  أو مهارة المحلل في وضع توقعات مالية دقيقة، (بالطبع ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث مشاكل إذا قام المحلل بإنشاء استراتيجيات نمو متحفظة للغاية تم تصميمها في المقام الأول لضمان تحقيق أهداف الربح فقط وليس تكبيرها).


كتب: محمود إسماعيل




ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *