خلال استطلاع شمل 100 شركة ناشئة في الشرق الأوسط.. 81% من المؤسسين المشاركين يهتمون بالنمو أكثر من الأرباح


أصدرت منصة الشركات الناشئة «ماجنيت - MAGNiTT»، التي ترصد بيئة الشركات الناشئة، تقرير «بيئة الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام2019».

ويوفر التقرير نتائج استطلاع رأي لأكثر من 100 مؤسس لشركات ناشئة ضمن محفظة Falcons 500، حيث يهدف الاستطلاع إلى جمع الأفكار والآراء والتحديات والفرص المتاحة لريادي الأعمال في المنطقة، كما يسلط التقرير الضوء على جوانب متعددة؛ منها الممارسات المتبعة في جمع الأموال وفرص الخروج والعمليات التشغيلية ومستوى المواهب والكفاءات المتاحة.

وأظهرت نتائج الاستطلاع التي أجريت على 100 شركة ناشئة في 12 دولة، والتي جمعت أموال قيمتها 114 مليون دولار، أن 54% من مؤسسي هذه الشركات تتراوح أعمارهم بين 30 و 34 سنة، بينما أنشأ 54% منهم شركاتهم خلال السنوات الثلاثة الماضية، فيما جمع 6% منهم التمويل الأولي خلال الفترة القليلة الماضية.

وفيما يخص البحث عن التمويل، أشار 71% من المؤسسين المشاركين في الاستطلاع أن إجراءات التمويل استغرقت ما يصل إلى 9 أشهر، فيما ذكر 67% منهم أنهم قدموا عروضهم لما يصل إلى 10 مستثمرين لإغلاق جولاتهم التمويلية.

بينما 47% من المؤسسين يرون أن الحصول على التمويل خلال الجولات الاستثمارية القادمة سيكون صعبًا إلى حد ما، و 57% يعتقدون أنهم سيخرجون من شركاتهم الناشئة خلال الـ 5 سنوات القادمة.

وفيما يخص التحديات التي يواجها المؤسسين، تمثلت أبرز هذه التحديات في نمو الإيرادات بنسبة 63%، وتعيين موظفين أكفاء بنسبة 62%، واستقطاب العملاء بنسبة 47%، بينما أشار 49% من المؤسسين إلى أن قلة الكفاءات تشكل أكبر تحد من جانب تعيين الموظفين.

وحول العمليات التشغيلية، أكد 81% من المؤسسين المشاركين في الاستطلاع أنهم يهتمون بالنمو أكثر من تحقيق الأرباح، بينما قال 69% منهم إنهم سيبدؤون بتحقيق الأرباح خلال سنتين.


وأظهر الاستطلاع أن 27% من المؤسسين يتخذون من دبي مقرًا لشركاتهم الناشئة، فيما تستحوذ القاهرة على  23% من هذه الشركات، وتحتل الرياض 11%، كما أوضح الاستطلاع أن التجارة الالكترونية تستحوذ على 23% من هوية هذه الشركات، يتبعها قطاع التكنولوجيا المالية بنسبة 14%.

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *