تعرف على أبرز مكاسب brand identity للشركات



تشعر العديد من الشركات الناشئة أن امتلاك علامة تجارية ليس بالأمر الضروري لتسويق منتجاتها أو خدماتها بنجاح، ويعتقد البعض أنه شيء تحتاجه الشركات الكبيرة فقط، وعلى الرغم من أن البعض قد يستثمر في شعار ما ، إلا أنه يفتقد إلى حقيقة أن هوية العلامة التجارية أكثر بكثير من مجرد الانطباع المرئي لشركتك.
فعلي الشركات الناشئة معرفة أن وعد عملك ورسالته وقيمه يجب أن تكون علامتك التجارية متوافقة مع هدفك ورسالتك الأساسية وتدعيمها إلى عملائك.
نجد شركات عالمية وكبيرة مثل Apple و Coca Cola و Adidas و Nike وغيرها تنفق ملايين الدولارات كل عام للترويج لعلاماتها التجارية وتطويرها ، لأنها تعلم أن ذلك يؤثر بشكل مباشر على مبيعاتها وحصتها في السوق.
 يمكن للعلامة التجارية القوية والمعروفة أن تساعد الأعمال التجارية على أن تكون أكثر نجاحًا.
فالشركات الصغيرة تحت المجهر بسبب كل التعرض الذي يمكن تحقيقه بسهولة عن طريق التسويق الفعال عبر الإنترنت، فعليهابناء هوية قوية للعلامة التجارية من خلال ضمان أن تكون دائمًا على وعود وتسلم أكثر ثم يمكنك تحقيق تلك المراجعات الإيجابية التي يمكن أن تدفع عملك إلى نجاح هائل.

ما هي brand identity هوية العلامة التجارية؟

هوية علامتك التجارية هي الطريقة التي تريد بها تصوير أعمالك لعملائك ، وتتضمن كيفية اختيار اسم عملك وتصميم شعارك والألوان والأشكال أو الرسومات التي تستخدمها ونوع اللغة التي تستخدمها.
فعلامتك التجارية هي هوية عملك، فالصورة التي ترغب في تصويرها للعالم، وهي واحدة من أكثر أصول شركتك قيمة، على الرغم من أهمية هوية العلامة التجارية المرئية ، إلا أن علامتك التجارية أكثر من شعارك، تقوم علامتك التجارية بتوصيل شخصية عملك وتشكيل تصورات العملاء الخاصة بك عن هويتك، ينبغي أن توقع علامتك التجارية التوقعات والوعود التي تقدمها إلى عملائك من حيث الجودة والخدمة والموثوقية والجدارة بالثقة وخلق الثقة والولاء من أولئك الذين يتعاملون معك.
يتم ترجمة هوية العلامة التجارية الناجحة إلى صورة علامة تجارية إيجابية، يمكن التعرف على أقوى هويات العلامات التجارية على الفور - حتى للأطفال الصغار.
ونبدأ بطرح سؤال على انفسنا لماذا شخص مستعد لدفع آلاف الجنيهات أكثر في منتج عن منتج آخر يمتلك نفس الصفات تقريبًا باستثناء بعض الخيارات والملحقات الإضافية.
ويظهر أمامنا على السطح منتج  Apple فالعديد من منتجات منافسيها جيدة من الناحية التكنولوجية مثل منتجاتها ، لكن علامتها التجارية المميزة غالباً ما تكون كافية بحد ذاتها لجذب العملاء مدى الحياة.
فهوية العلامة التجارية تعني بشكل أساسي تطبيق قيم علامتك التجارية على أي عناصر مرئية، التي يتم استخدامها للترويج لعملك،  هذا يعني أن هوية العلامة التجارية أكثر من مجرد شعار ، وتتكون من مجموعة متنوعة من المواد التسويقية:
1- بطاقات العمل business card
2- الأدوات المكتبية
3- المواد المطبوعة مثل brochures, reports, flyers ،
4- تغليف المنتج
5- الثياب
6- الموقع الإلكتروني


ما أهمية brand identity لمشروعي؟


تساعد الهوية القوية للعلامة التجارية الجمهور على التمييز بينك وبين منافسيك ويمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على قرارات الشراء الخاصة بهم ، مما يؤثر بشكل مباشر على ربحيتك، ولكن هناك العديد من الأساطير والمفاهيم الخاطئة التي يعتقد أصحاب الأعمال الصغيرة أنها يمكن أن تعيق طريقهم في تطوير هوية علامة تجارية قوية.
توجد الكثير من المنتجات في السوق منخفضة التكلفة وعالية الجودة، ومع ذلك لا يزال الناس يدفعون أكثر مقابل ما يرون أنه علامة تجارية أفضل أو أعلى جودة، ونفس المبدأ ينطبق على الشركات الصغيرة،  قد لا يكون هناك فرق كبير بين ما تقدمه وبين ما يقدمه منافسيك ، ولكن مع هوية علامة تجارية جيدة ، في أذهان العميل تعني أنك في وضع أفضلـ وتكمن أهميته في :
1- الشخصية: العلامة التجارية هي شخصيتك، فيحدد تصميم الهوية بشكل أساسي بصمتك في السوق بين كل المنتجات المشابهة والمختلفة، ويمكن استخدامه لإثارة مشاعر معينة في جمهورك، لذى ينبغي تصميم هوية علامتك التجارية لإيصال رسالة شركتك الإجمالية وتعزيز أهداف عملك.
2. (الاتساق- التطابق – التماسك): يتيح  هوية العلامة التجارية إنشاء رسالة متسقة عبر جميع مواد التسويق، التي  يجب أن يكون لكل قطعة نفس الأنماط الأساسية وعناصر التصميم ، مما يخلق حزمة العلامة التجارية متماسكة.
3- التفرد والتميز : تساعدك هوية العلامة التجارية على تمييز عملك عن المنافسة ووضع العلامة التجارية بشكل مناسب، يمكن أن يساعدك تصميم هوية إبداعية احترافية في التميز للعملاء المحتملين في السوق.
4الوعي: تزيد العلامة التجارية كلما كانت متطورة واحترافية من وعي المستهلكين بالمنتج الخاص، وتمنح ميزة خاصة لدي العميل في منطقة اللاوعي الخاص به.

5الولاء: يمكن أن تساعد الهوية الفعالة للعلامة التجارية في بناء ولاء العملاء والثقة في العلامة التجارية ، لأنها تتيح للعملاء إجراء اتصال بين المنتج والشركة.


إن تصميم علامتك التجارية لشركتك يكلفك نقودًا ، لكنه قد يكلف عملك أكثر إذا لم يكن لديك هوية بصرية عالية الجودة، فالتمثيل المرئي لهويتك هو شيء يتطلب موردًا ماهرًا.
 فإنشاء شعار لا يتماشى مع رؤيتك وقيمك وجمهورك المستهدف وتحديد المواقع قد يسبب التشويش في السوق، على سبيل المثال ، إذا قدمت خدمات عالية الجودة مع الاهتمام بالتفاصيل ، فإن عدم اهتمامك بالتفاصيل في علامتك التجارية سيرسل رسالة متضاربة إلى آفاقك.
فقد تكون الأفضل والأكثر خبرة في مجال عملك ، ولكن لا توجد علامة تجارية أو علامة تجارية مخلوقة ذاتيًا تعطي انطباعًا بأن الشركة لن تستمر، فتساعدك العلامة التجارية على تطوير صورة لشركتك تقول "أنا هنا لأبقى"، فتُعرّف هوية العلامة التجارية المُعرَّفة جيدًا شعوراً طويل المدى لأولئك الذين يرونها بانتظام، فعلى الشركات تطوير هويتها التجارية باستمرار.
وإذا كانت علامتك التجارية ضعيفة ، اعمل على تعزيزها،  راجع وجودك على الويب واعمل على بناء وجود قوي على الإنترنت لجذب المزيد من الحركة المؤهلة إلى عملك.
لا يعني تطور العلامة التجارية الخاصة بك تغيير علامتك التجارية بل تحديث الصورة التي تستخدمها أو تحديثها أو توضيحها بحيث يتوافق مع مهمتك وقيمك كشركة، إذا كان لديك نفس الشعار منذ عدة سنوات ، فتحدث مع مصمم لمعرفة ما إذا كان يمكنك تحديث مظهره دون تغيير الصورة الكلية التي يعرضها.


ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *